القائمة الرئيسية

الصفحات

فيزا تجمع عائلي فرنسا:



فيزا التجمع العائلي أو فيزا لم الشمل العائلي الفرنسي و كما تعرف باللغة الفرنسية Visa Regroupement Familial France هي فيزا طويلة المدى أي Visa D و التي تسمح لك بالاستقرار بفرنسا لدواعي عائلية بحيث تسمح لك هذه التأشيرة بالإلتحاق بعائلتك بعد إكمالك لكل الخطوات الإجبارية التي تسبق تقديم طلب الفيزا و التي تشترطها السلطات الفرنسية.


فيزا فرنسا 2024
فيزا تجمع عائلي فرنسا Visa Regroupement Familial France






وتنقسم هذه التأشيرة إلى قسمين يختلفان حسب جنسية الشخص الذي تود الإلتحاق به في فرنسا ففي حالة ما كنت ستلتحق بزوج(ت)ك التي تمتلك الجنسية الفرنسية فذلك يعني أن نوع الفيزا التي ستطلبها هي Visa Conjoint de Français و التي تختلف تماما من ناحية الخطوات التي ستقوم بها و الوثائق المطلوبة في ملف الفيزا و حتى مدة دراسة طلبك عن الحالة الثاتية و التي تمثل إلتحاقك بشخص يملك الإقامة الدائمة في فرنسا و لا يملك الجنسية الفرنسية و في هذه الحالة تسمى ب Visa Regroupement Familial حيث تعتبر الحالة الثانية أكثر تعقيدا و الأكثر إطالة من ناحية المدة الزمنية من الحالة الأولى.
سنتعرف في هذا المقال معا على الفرق بينهما و مراحل و شروط و ملف كل منهما على حدى.




مراحل تقديم طلب فيزا فرنسا العائلية:

بالنسبة للحالة الأولى وهي الزواج من شخص يملك الجنسية الفرنسية Visa Conjoint de Français مراحل تقديم طلب الفيزا ستكون كالآتي:

  1. إذا كان الشخص الذي ستتزوج به ليس مزدوج الجنسية ولا يحمل الجنسية الجزائرية رفقة جنسيته الفرنسية فستكون مجبرا على تقديم طلب الحصول على وثيقة القدرة على الزواج Certificat de Capacité de Mariage (CCAM) و ذلك عبر إجراء مقابلة على مستوى المصالح القنصلية الفرتسية بالجزائر و الهدف من هذا الإجراء هو التأكد من أن زواجكم ليس فقط من أجل الحصول على الأوراق الفرنسية أو ما يعرف ب Mariage Blanc بحيث يقومون بسؤالكم يوم المقابلة أسئلة مفخخة وعليكم إثبات صحة الزواج و العلاقة بينكم. كما يجب أن نذكر بأن في حالة حمل الشخص الفرنسي للجنسية الجزائرية بحيث يكون مزدوج الجنسية فإنه لن يكون مجبرا على القيام بهذه الخطوة.
  2. إمضاء العقد المدني بمصلحة عقود الزواج في بلدية جزائرية  بين الزوجين الجزائري و الفرنسي وفقا للقوانين الجزائرية من أجل الحصول على عقد زواج و دفتر عائلي جزائريان.
  3. إرسال الوثائق اللازمة عبر البريد إلى مكتب دائرة الهجرة المغاربية بمدينة نانت Nantes (ستجدون العنوان في الأسفل) من أجل استخراج عقد الزواج و الدفتر العائلي الفرنسيان.
  4. تحضير الملف الكامل الخاص بتقديم طلب الفيزا.
  5. تقديم طلب فيزا Visa Conjoint de français في أحد مراكز طلب الفيزا الثلاثة بوهران أو عنابة أو الجزائر العاصمة و يكون ذلك بدون حجز موعد مسبق.

 يذكر أن المرحلة الثالثة و هي استخراج وثائق الحالة المدنية الفرنسية يكون عبر إرسال الملف الورقي إلى العنوان التالي:


Service central d’état civil
Bureau des Transcriptions pour le Maghreb
11 rue de la Maison Blanche
44941 NANTES CEDEX 9




أما بالنسبة للحالة الثانية و هي الإلتحاق بشخص جزائري مقيم بفرنسا بصفة دائمة و قانونية  و لا يملك الجنسية الفرنسية سواءا كنت زوجا أو أولاد قصر يريدون الإلتحاق بوالديهم وهو ما يسمى بفيزا لم الشمل العائلي Visa Regroupement familial و ذلك يكون إجباريا عبر المراحل التالية:

  1. قيام الشخص المقيم بفرنسا الراغب بجلب فرد أو أفراد عائلته للإلتحاق به بفرنسا بتقديم طلب موافقة للقيام بذلك. الذي يكون عبر مكتب  الهجرة الفرنسي Office Français de l'Immigration et de l'Intégration (OFII) و ذلك بتحقيق عدة شروط متعلقة بالسكن و القدرة المالية و مدة إقامة لا تقل عن 12 شهر و كون الأطفال الذين يريدون القدوم إلى فرنسا للحاق بوالديهم لا يتجاوزون 18 سنة.
  2. بعد الموافقة على الطلب مثلما ذكرنا في النقطة السابقة يقوم طالب الفيزا بالجزائر بتحضير ملف طلب الفيزا كاملا من دون نقصان.
  3. تقديم طلب الفيزا بأحد مراكز طلب فيزا فرنسا و ذلك بعد حجز موعد Long séjour.



مكان تقديم طلب فيزا فرنسا العائلية:

يتم تقديم طلب التأشيرة عبر المراكز الثلاثة المكلفة بجمع طلبات الفيزا عبر التراب الوطني و بالضبط بمركز VFS France بالجزائر العاصمة و مركزي TLS France بكل من مدينتي عنابة و وهران.
كما يجب التنويه أن في حالة تقديم طلب فيزا زواج من شخص فرنسي Visa Conjoint de Français لا يشترط حجز موعد فيتم التقدم مباشرة من مركز طلب الفيزا من دون حجز موعد مسبقا.




مدة دراسة طلب فيزا فرنسا العائلية:

تتم عملية دراسة ملف طلب الفيزا بعد تقديمه من طرف القنصلية الفرنسية بالجزائر في مدة تتراوح في أغلب الأحيان بين 15 يوما إلى 3 أشهر بالنسبة للحالة الأولى Conjoint de Français و تتراوح بين الشهر و 12 شهرا بالنسبة ل Regroupement Familial.




ملف فيزا فرنسا العائلية:

بعد إكمال كل الشروط الخاصة بالحالتين التين ذكرناهما سابقا مباشرة تأتي عملية تجهيز الملف الخاص بطلب الفيزا بطريقة صحيحة و يجب تجنب نسيان أي وثيقة مما سنذكر في الأسفل لذلك يستحسن التركيزا جيدا لأن أي خطأ أو نقص في الملف سيكلف طالب الفيزا رفض ملفه:


الحالة الأولى الزواج من رعية فرنسية Conjoint de Français:

الملف يكون بالشكل الآتي:
  • استكمال ملء الاستمارة الخاصة بطلب فيزا فرنسا بطريقة صحيحة على موقع France-Visas.
  • صورة بيوميترية واحدة بخلفية بيضاء.
  • جواز السفر الخاص بطالب الفيزا يحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل.
  • نسخة من عقد الزواج الفرنسي مستخرج من بلدية فرنسية (Copie intégrale).
  • وثيقة الهوية الفرنسية التي تثبت إمتلاك الزوج الفرنسي على الجنسية الفرنسية.


الحالة الثانية التجمع العائلي Regroupement fammilial:

ملف طلب فيزا لم الشمل العائلي يكون يجب أن يحتوي على الوثائق التالية:
  • استمارة مملوءة أونلاين على الموقع الإلكتروني France-Visa و ممضاة من طرف المعني بالأمر.
  • صورة بيوميترية ذات خلفية باللون الأبيض.
  • جواز السفر تتجاوز مدة صلاحيته 6 أشهر ابتداءا من تاريخ موعد طلب الفيزا و نسخة عن كل الصفحات التي تحتوي على فيزا.
  • بالنسبة للأزواج: عقد إزدياد ذات ترقيم EC7 و عقد زواج ذات ترقيم EC1 شهادة الحالة العائلية ذات ترقيم EC3.
  • بالنسبة للأبناء القصر: شهادة ميلاد ذات ترقيم EC7 و شهادة الحالة المدتية و العائلية ذات ترقيم EC3.

التنقل السريع