القائمة الرئيسية

الصفحات

كل خطوات و مراحل الكامبوس فرانس Campus France Algérie

 ماهو الكامبوس فرانس  Campus France؟

هو معهد تعليم اللغة الفرنسية الخاص بالمركز الثقافي الفرنسي Le Centre culturel Français التابع للقنصلية الفرنسية بالجزائر حيث يشرف هذا المركز على تعليم اللغة الفرنسية للجزائريين أو الأشخاص المقيمين بالجزائر كما يعتبر الوسيط بين الجامعات الفرنسية و الطلبة الجزائريين الراغبين بإكمال دراساتهم بالجامعات و المعاهد الفرنسية و ذلك عبر مرافقتهم في كل مراحل التسجيل و مراقبة المستوى اللغوي الخاص بهم عبر إختبارها و كذلك ملااقبة الوثائق الخاصة بهم و ماإلى ذلك من مهام موكلة إلى هذا المركز و التي سنكتشفها معا في هذا المقال لذلك وجب إكمالها حتى النهاية لفهم كل مايتعلق بهذا المركز.


الدراسة في فرنسا
Campus France Algérie





هل أنا مجبر على المرور بمركز Campus France إذا كنت أرغب بالدراسة في  فرنسا؟

نعم ففي كل الحالات يجب عليك المرور على هذا المركز لاستكمال كل الخطوات التي تسبق مرحلة طلب التأشيرة الدراسية الفرنسية
حيث تشترط المعاهد و الجامعات المتصلة بالمركز Connecté المرور عبره من البداية حتى النهاية أما في حالة ماكان المعهد أو الجامعة غير متصل بالمركز Non Connecté فإنك ستقوم بالتسجيل على الموقع الرسمي للجامعة مباشرة لكن بعد قبول ملفك من طرفهم فستكون مجبرا على المرور بمركز Campus France لإتمام المرحلة النهائية في إجراء روتيني و خطوة إجبارية قبل التمكن من تقديم طلب الفيزا الخاص بك.




مراحل و خطوات الكامبوس فرانس Campus France:

تتم عملية التسجيل في الجامعات الفرنسية عن طريق الوسيط Campus France عبر المراحل التالية:

  1. إجراء إختبار اللغة الفرنسية TCF على مستوى المركز و ذلك بعد حجز موعد لذلك.
  2. تجهيز الوثائق اللازمة و ترجمة كل وثيقة محتواها باللغة العربية إلى اللغة الفرنسية و نسخه بجهاز السكانار.
  3. إنشاء حساب على موقع Campus France و وضع النسخ الرقمية للوثائق المذكورة في المرحلة الأولى.
  4. إختيار الجامعات السبعة التي تريد مزاولة الدراسة بها.
  5. تفعيل حسابك على الموقع بعد تسديد تكاليف التفعيل عن طريق البطاقة الذهبية.
  6. إجراء المقابلة مع أحد موظفي مركز Campus France.
  7. إنتظار رد الجامعات التي إخترتها على طلبك.
  8. في حالة تم قبول تسجيلك في أحد الجامعات التي إخترتها ستسدد تكاليف إنهاء الإجراءات.
  9. تقديم طلب فيزا دراسة فرنسا.



مراكز الكامبوس فرانس Campus France:

توجد خمسة مراكز على المستوى الوطني متواجدة بكل من عنابة و تلمسان و قسنطينة و الجزائر العاصمة و وهران و بالضبط في العناوين التالية:


  • 30 rue des frères Kadri Hydra à Alger
  • 8 Boulevard du 1er novembre 1954 à Annaba
  • 1 boulevard de l'indépendance à Constantine
  • 112 rue Larbi Ben M'Hidi à Oran
  • 1 rue Commandant Djaber  àTlemcen




إختبار اللغة الفرنسية TCF:

أو ما يعرف باللغة الفرنسية ب Test Des Connaissances Français و الهدف منه هو معرفة المستوى اللغوي الفرنسي للشخص الراغب بالدراسة بفرنسا لأن ذلك مهم جدا بالنسبة لهم لأن بدون لغة فرنسية لن تستطيع الدراسة و فهم الأساتذة و محاضراتهم لما تكون بفرنسا.لذلك يجب عليك أن تثبت إمتلاكك لمستوى لغوي جيد أثناء إجراء الإختبار و ذلك يكون بحصولك على المستوى B2 على الأقل بالنسبة للتخصصاات العلمية و على المستوى C1 بالنسبة للتخصصات الأدبية.

وتنقسم أنواع الإختبارات إلى:

  • النوع الأول TCF SO (Sur Ordinateur) ويتم إجراءه على الكمبيوتر و مدة صلاحيته سنتين فقط.
  • النوع الثاني TCF DAP  (Demande D'Admission Préalable) و يقوم بهذا الإختبار الراغبين بالتسجيل في لدراسة السنة الأولى ليسانس لكل التحصصات أو التسجيل بمدارس الهندسة المعمارية.
أما الشهادات فتنقسم إلى نوعين:

  • النوع الاول DELF (Diplôme D'Etude en Langue Française) ويكون للحصول على المستويات A1 و A2 و B1 و B2.
  • النوع الثاني DALF (Diplôme Approfondi de Langue Française) و الخاص بالمستويين C1 و C2.

كما يجب التذكير بأن لإجتياز إختبار اللغة TCF على مركز الجزائر حجز موعد مسبق على موقع VFS Global Campus France على الرابط التالي:     إضغط هنا.


شاهد الفيديو التوضيحي لطريقة حجز موعد على مركز VFS Campus France Alger:







تجهيز الوثائق:

يتم تجهيز الوثائق الخاصة بالمسار الدراسي الخاص بك من شهادة البكالوريا و كشف النقاط الخاص بها إلى كل كشوف النقاط الخاصة بكل السنوات الدراسية و الشهادات و الديبلومات المحصل عليها من طرفك وإذا كنت قد أكملت دراساتك العليا و الآن  تملك منصب عمل ستضيف أيضا كل الوثائق التي تثبت مسارك المهني من شهادات عمل لكل المناصب التي تقلدتها بالإضافة إلى كل شهادات التربص التي تمتلكها إن وجدت.
و بعد تجهيز الملف تتم عملية ترجمة كل الوثائق سالفة الذكر و التي محتواها مكتوب باللغة العربية إلى اللغة الفرنسية و ذلك بالإستعانة بمترجم محلف و معتمد من طرف الدولة.
لتقوم بعد ذلك بالاستعانة بالجهاز الماسح Scanner للقيام بمسح كل الوثائق و استخراج نسخة رقمية لكل وثيقة.





إنشاء حساب على الكامبوس فرانس و وضع الوثائق فيه:

تتم عملية إنشاء الحساب على موقع Campus France بالضغط على     الرابط التالي.

مباشرة بعد الضغط على الرابط التالي ستباشر عملية التسجيل على الموقع و ستكون بحاجة لإدخال كل بياناتك الشخصية من إسم و لقب و الإيمايل....إلخ للتمكن من إنهاء هذه العملية بطريقة صحيحة.
بعد الإنتهاء من عملية التسجيل و إنشاء الحساب ستسجل الدخول إلى حسابم الدي قمت بإنشاءه عن طريق الإيمايل و كلمة المرور لتتمكن من وضع وثائقك التي قمت بنسخها مسبقا في حسابك و ذلك يكون بوضع كل وثيقة في الخانة المخصصة لها لذلك وجب أن تكون مركزا جيدا خلال هذه العملية حتى لا تخلط الخانات و الوثائق و بالتالي ترتكب أخطاء.




إختيار الجامعات في الكامبوس فرانس:

بعد الإنتهاء من المرحلة السابقة ستمر مباشرة إلى عملية إختيار الجامعات التي ترغب بمزاولة دراساتك بها حيث يملك كل شخص لديه حساب على الموقع  الحرية لإختيار سبعة جامعات.
بحيث ينصح بأول شيء و هو إختيار تخصصات مماثلة أو تقترب كثيرا من التخصص الذي تدرسه أو دريته بالجزائر لزيادة حظوظك في الحصول على قبول من الجامعة و ثانيا هو القيام با×تيار جامعات غير مطلوبة من طرف الفرنسية Universités Non Sélectives و ذلك لأن إختيارك لجامعات مطلوبة من طرف الطلبة الفرنسيين سينقص من حظوظك في الحصول على الفيزا لأن بالنسبة للقبول الجامعي فسيكون للطالب الفرنسي لأن الأولوية دائما تكون من نصيبهم على حساب الطالب الأجنبي و هو أمر طبيعي و بديهي. لذلك يجب عليك دائما معرفة قائمة الجامعات الفرنسية المطلوبة و الغير مطلوبة في مجال تخصصك قبل تأكيد الإختيارات السبعة المسمح لك بإختيارها.




تسديد تكاليف الكامبوس فرانس و تفعيل الحساب:

بعد التأكد من صحة المعلومات و الوثائق و الإختيارات التي تكلمنا عليها في المراحل السابقة ستقوم بتأكيدها على حسابك لتتمكن من  تسديد تكاليف دراسة ملفك و أتعاب مركز Campus France الذي سيقوم بدور الوساطة بينك و بين الجامعات الفرنسية عن طريق بطاقتك الذهبية حيث يتم توجيهك نحو البوابة الإلكترونية للتسديد لتضع البيانات الخاصة بالبطاقة الذهبية التي ستستعملها في العملية. وبعد ذلك مباشرة يتم تفعيل حسابك رسميا لتستطيع المضي قدما للقيام بالمراحل الأخرى.




إجراء مقابلة في الكامبوس فرانس:

بعد تفعيل حسابك سيكون لديك الإذن بالدخول للرزنامة الخاصة بمواعيد إجراء المقابلة لتختار التاريخ الذي تريد الإنتقال فيه للمركز لإجراء مقابلة مع أحد موظفي المركز و ستكون هذه المقابلة باللغة الفرنسية للتمكن من  التأكد من المستوى اللغوي الذي تمتلكه كما سيريد الموظف الذي سيجري معك المقابلة معرفة كل صغيرة و كبيرة حول مسارك الدراسي و المهني إن وجد كما سيريد معرفة أهدافك الدراسية في فرنسا و أهدافك المهنية بعد الإنتهاء من الدراسة و حصولك على شعادة من الجامعة الفرنسية و سيدون كل شيء لتتمكن الجامعات فيما بعد من مطالعة التقرير الذي قدمه الموظف حول ما استخلصه من إجاباتك أثناء المقابلة لذلك تعتبر هذه المرححلة مفتاحية و مهمة جدا في رحلة الحصول على تأشيرة فرنسا الدراسية. كما يجب أن تتسم أثناء إجراء المقابلة بالهدوء و الإبتسامة الدائمة كما يجب أن تكون لديك الإجابات الصحيحة للأسئلة المناسبة.
كما ستقوم بتقديم ملفك الورقي حيث ستقوم بجلب كل الوثائق التي وضعتها في حسابك معك إلى المركز يوم إجراء المقابلة و ذلك من أجل التأكد من صحتها من طرف الموظف.




رد الجامعات على طلب القبول:

بعد إجراء المقابلة في مركز Campus France ستبدأ الجامعات التي قمت بإختيارها بدراسة طلب القبول المقدم من طرفك و سيكون بإمكانك متابعة تطور العملية عبر الإشعارات التي ستتلقاها عبر حسابك كما ستتلقى رسالة بعد عملية الدراسة و بمجرد الرد على طلبك من طرف الجامعة الفرنسية عبر رسالة ستتلقاها في الحساب تعلمك بقرارهم سواءا كان قبولا أو رفشا.
حيث يكون الرد بناءا على مسارك الدراسي و النقاط المحصل عليها من طرفك في كل السنوات الدراسية و كذلك المستوي اللغوي الذي تمتلكه كما سيتم مراجعة التقرير الذي كتبه الموظف المكلف بإجراء المقابلة معك و حسب أيضا الأماكن الشاغرة المتاحة في الكلية التي إخترتها فإن كنت تستجيب لكل هذه الشروط فإن حظوظك كبيرة للحصول على القبول الجامعي.
ففي حالة على قبول واحد على الأقل من طرف الجامعات السبعة التي إخترتها ستمر مباشرة للخطوات التالية التي سنذكرها فيما بعد. أما إذا حصل العكس و فشلت في الحصول على قبول من طرف قائمة الجامعات المختارة فستنتهي رحلتك عند هذا الحد و ستعبد الكرة مرة أخرى في السنة التي تليها.




إنهاء إجراءات الكامبوس فرانس:

ستكون هذه المحطة الأخيرة قبل التمكن من تقديم طلب الفيزا و هي آخر مرحلة متعلقة بمركز Campus France. فكما ذكرنا في النقطة السابقة أعلاه يشترط الحصول على موافقة واحد على الأقل على طلبات القبول لإجراء هذه المرحلة و التي تمثل تسديد تكاليف النهائية للمركز نظير القبول الذي ستحصل عليه من طرف الجامعة للتمكن من تقديم طلب التأشيرة بعد ذلك.




تقديم طلب فيزا فرنسا الدراسية:

بعد الإنتهاء من كل المراحل السابقة التي ذكرناها نكون قد أنهينا كل مراحل و إجراءات Campus France. للنتقل من التعامل مع هذا المركز إلى التعامل مع القنصلية الفرنسية مباشرة و ذلك من خلال تقديم طلب فيزا دراسة فرنسا.

لمطالعة موضوع شامل و يحتوي على كل ما يخص تقديم طلب التأشيرة      إضغط هنا.



التنقل السريع