القائمة الرئيسية

الصفحات

فيزا كرواتيا تتحول رسميا إلى فيزا شنغن

 بعد مفاوضات طويلة و شاقة دامت لعدة سنوات بين الإتحاد الأوروبي من جهة و كل من كرواتيا و بلغاريا و رومانيا من جهة أخرى. تمت المصادقة في بداية شهر ديسمبر 2022 على إنضمام كرواتيا فقط لمنظمة الإتحاد الأوروبي كبلد كامل العضوية و تم رفض إنضمام بلغاريا و رومانيا لنفس المنظمة على أن يدخل القرار حيز التنفيذ إبتداءا من جانفي 2023.


فيزا شنغن 2024
فيزا كرواتيا



و بهذا القرار ستدخل كرواتيا رسميا منطقة التنقل الحر الأوروبي أو ما يعرف بفضاء الشنغن. حيث سيسمح للأشخاص الكرواتيين أو المقيمين في كرواتيا أو المتحصلين على فيزا كرواتيا من التنقل بحرية فكل بلدان الشنغن و التي يقدر عددها بسبعة و عشرين بلد بإحتساب الوافد الجديد لمنظمة الإتحاد الأوروبي كرواتيا. 



و ستبدأ كرواتيا في منح الأشخاص الذين سينجحون مستقبلا إبتداءا من العام الجديد 2023 فيزا شنغن تسمح بالدخول إلى التراب الكرواتي بالإضافة إلى كل التراب الأوروبي (فضاء شنغن) بعدما كانت التأشيرة التي تمنحها كرواتيا تأشيرة وطنية فقط التي تسمح للحاصلين عليها بدخول كرواتيا فقط و التي لا تسمح لهم بإجتياز الحدود التي تفصل كرواتيا بالبلدان المجاورة لها.



و مباشرة  بعد القرار الأخير الصادر من طرف منظمة الإتحاد الأوروبي و الذي أعلنت فيه إنضمام كرواتيا لركب الدول الأعضاء التي تشكل المنظمة تم إعلان بيان رسمي للسفارة الكرواتية بالجزائر عبر الموقع الرسمي للوكيل المعتمد من طرفهم و المكلف بجمع ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة كرواتيا VFS Global Croatie تعلم فيه زبائنها عن توقف في عملية إستقبال طلبات الفيزا من يوم 19 ديسمبر 2022 إلى غاية يوم 03 جانفي 2022 لاستئناف العملية.



و يرجح أن يكون هذا التوقف لتحضير أنفسهم لدراسة ملفات الفيزا التي ستدفع مستقبلا و القوانين و الإجراءات التي ستنظم عملية الدراسة.  و وضع آلية جديدة تتماشى و تتطابق مع لوائح و قوانين منح التأشيرة و حرية تنقل الأشخاص المعتمدة من طرف الإتحاد الأوروبي و التي ستسمح لهم مستقبلا بإتخاذ القرار الصائب سواءا بقبول طلب الفيزا أو رفضه وفقا للتشريعات الأوروبية و التي تعتمدها كل دول الأوروبية.



و لكن يبدو أن فترة التوقف المذكورة أعلاه لم تكن كافية بالنسبة لهم لتنظيم أنفسهم و تهيئة كل الظروف اللازمة للدخول في النظام الجديد الذي ستعتمده كل lن السفارة الكرواتية و مركز VFS Croatie خاصة و أن هذه الفترة المقدرة بـ 15 يوما تخللتها أيضا أيام عطلة متعلقة بإحتفالات نهاية السنة الميلادية.و لهذا السبب تم الإعلان في بيان ثاني صادر بتاريخ 05 جانفي 2023 عن فترة توقف  أخرى لعمليات طلب فيزا كرواتيا إبتداءا من يوم 08 جانفي القادم و لكن هذه المرة إلى أجل غير مسمى حتى إتمام كل الإجراءات الخاصة بالعملية و التي على أغلب الظن ستستغرق مدة طويلة لأن كل من السفارة و مركز تقديم الطلبات سيقومان بعملية تكوين و إعادة تأهيل الموظفين المكلفين بجمع طلبات الفيزا الخاصة بالزبائن و الموظفين المختصين في دراسة الملفات و منح القبول و الرفض داخل السفارة الكرواتية للتكيف مع القوانين الجديدة بعد تعودهم على إجراء أعمالهم وفق الطريقة القديمة الخاصة بطلبات فيزا كرواتيا الوطنية و ليست الشنغن.



كما يجب التنويه بأن فيزا كرواتيا قبل إنضمامها للإتحاد الأوروبي و الدول المشكلة لفضاء شنغن كانت تعتبر من أصعب التأشيرات للحصول عليها كما هو الحال بالنسبة لأغلبية دول شرق أوروبا. فرغم أنها كانت تعطي تأشيرة وطنية تسمح بالدخول إلى كرواتيا إلى أن عددا قليلا من الجزائريين فقط من نجحوا في الحصول عليها. فيا ترى كيف ستكون فيزا كرواتيا بعد أن أصبحت فيزا شنغن؟ هل ستكون أكثر سهولة أم أكثر صعوبة؟ خاصة في ظل القيود التي يفرضها الإتحاد الأوروبي لمكافحة الهجرة الغير شرعية.

سنكتشف ذلك في قادم الأيام و سنوافيكم بكل جديد حول فيزا كرواتيا.



التنقل السريع