القائمة الرئيسية

الصفحات

إذا كنت طالب ... إليك نصائح ستساعدك في الحصول على فيزا شنغن

تصلنا عدة تساؤلات من الطلاب سواء الجامعيين أو الذي مازالوا يتمدرسون في مرحلة الثانوي يستفسرون على ملف فيزا طالب و كل مايدور حولها من معلومات و أخبار و نصائح تساعدهم في الحصول على فيزا شنغن سياحية. لذلك سنحاول الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعا و تقديم نصائح للمقبلين من هذه الفئة على طلب تأشيرة شنغن و التي تعاني من نسبة رفض كبيرة مقارنة بالفئات الأخرى نظرا لنقص الخبرة لديهم و التي تؤدي بهم لارتكاب أخطاء جسيمة في ملف تأشيرة طالب و كذلك نظرا لصغر سنهم و الشكوك التي تحوم حول الشباب صغار السن من طرف القنصليات بأنهم سيستقرون في أوروبا بطريقة غير شرعية أي أن هناك إحتمال كبير لعدم إحترام تواريخ التأشيرة في حالة ماتم منحهم إياها. 


ملف فيزا طالب
نصائح مفيدة للطلاب الذي سقدمون طلب فيزا شنغن




لذلك سنحاول قدر المستطاع إزالة اللبس على الطلاب فيما يخص الإجراءات الخاصة بهم في تقديم طلبات التأشيرة و كذلك تقديم توصيات من شأنها التقليل الشكوك التي تحوم حولهم.



1-ملف الضامن:

بما أن الأغلبية العظمى من الطلبة لا يملكون أي مصدر دخل ليقوموا بوضعه في الملف على اساس أنه المصدر الذي سيقوم من خلاله الطالب بتمويل سفره السياحي بأوروبا من تذكرة طيران و حجز الفندق و المصاريف الأخرى من مأكل و مشرب أثناء تواجده بالبلد الذي ينوي زيارته. فإنه ملزم بوضع الملف الخاص بالشخص الذي سيتكفل بتسديد تكاليف الزيارة السياحية للطالب و مصاريفها أو مايسمى بالكفيل أو الضامن.


لذلك وجب تقديم كل الدلائل و البراهين التي تثبت القدرة المالية للضامن للتكفل التام بالطالب و ذلك بإدراج رسالة التكفل (Lettre De Prise En Charge) يتعهد فيها لتمويل الزيارة التي سيقوم بها الطالب من كل النواحي كما يجب عليه أيشا أن يكون لديه ملف جيد من حيث الأرقام (حساب بنكي جيد, كشف الراتب الشهري جيد, C20 جيد).


كما أن من المستحسن أن يكون الضامن من العائلة القريبة للطالب الذي ينوي تقديم طلب التأشيرة كالوالد أو الوالدة أو الأخ أو الأخت و بدرجة أقل الجد و الجدة.





2-الفترة المناسبة:

لا يمكن للطلبة أن يسافروا في أي وقت إلى البلدان الأوروبية لذلك يجب إختيار تواريخ السفر التي تضعها في تذكرة الططيران و الحجز الفندقي واستمارة طلب الفيزا يجب أن تكون متوافقة مع تواريخ العطل الدراسية سواءا كانت العطلة الشتوية أو عطلة الربيع أو العطلة الصيفية لتفادي رفض طلب التأشيرة. لأن تحديد تواريخ سفر مخالفة لتواريخ العطل يؤدي حتما لرفض طلبك لأن ذلك سيعزز من شكوك السفارة الأوروبية حول نيتك من وراء هذا السفر في حالة إعطائك التأشيرة و هل هو من أجل السياحة فقط؟ أو الهجرة بطريقة غير شرعية و عدم مغادرة التراب الأوروبي بعد إنقضاء التأشيرة؟





3-تفادي نهاية الأطوار

سنتكلم في هذه النقطة عن نقطة مهمة جدا خاصة بالطلبة الجامعيين فقط و التي قد لا يتفطن لها أي شخص و هي تفادي تقديم طلب تأشيرة شنغن للطلاب في فترة نهاية الأطوار المختلفة من المسار الجامعي أي الليسانس أو الماستر و بالضبط الفصل الثاني من السنة الثالثة من طور الليسانس و الفصل الثاني من السنة الثالثة من طور الماستر.


لأن ذلك سيكلفك بنسبة كبيرة رفض ملفك بسبب أنه في حالة منحك تأشيرة في هذه الفترة التي تتوافق مع فترة تخرجك من الجامعة و تخلصك من كل القيود و الضمانات التي ستعيدك إلى أرض الوطن زيادة على ماتكلمنا عليه من قبل حول الشكوك التي تلازم ملفات الطلبة و الحذر الكبير التي تتوخاه السفارات الأوروبية أثناء معالجة ملفاتهم نظرا لكون إحتمال عدم رجوع الطالب إلى وطنه الأصلي كبيرة خاصة و أن أعمار أغلب الطلبة صغيرة في العشرينيات و هي أكبر فئة من المهاجرين السريين الجزائريين في أوروبا.
 



4-تفادي الزيارات العائلية:

يسألنا الكثير من الطلبة على حظوظهم في الحصول على الفيزا عن طريق إرسال رسالة دعوة (Hébergement) من طرف أحد أفراد من طرف اقاربهم المقيمين بأوروبا ليضعوها في ملفاتهم و دور هذه الوثيقة في زيادة فرص الطالب في الحصول على تأشيرة و كانت دائما إجابتنا و لازالت سلبية و قد ذكرنا ذلك مرارا و تكرارا إذ أن هذه الوثيقة بالنسبة لفئة الشباب خاصة بكل أطيافه طلبة كانوا أم موظفين أو تجار سيكون دورها سلبيا و ستضر ملف الفيزا الخاص بك أكثر من نفعها إياه. 


و ذلك لسببين رئيسيين السبب الأول إقتصادي يتمثل في كون الطالب الذي يقدم طلب فيزا زيارة عائلية عن طريق دعوة من أحد أفراد عائلته المقيمين أو الحاملين للجنسية الأوروبية فذلك يعني أن الطالب في حالة حصوله على التأشيرة لن ينفق الكثير من الأموال في الفنادق و المطاعم أثناء تواجده بالبلد المضيف فالشخص الذي أرسل دعوة سيتكفل بإسكان و إطعام الطالب و بالتالي منحه تأشيرة لن يدر بأي منفعة أو أرباح على االبلد الأوروبي المذكور لأننا نعرف أن هذه البلدان تعتمد بشكل كبير على مداخيل السياحة في إقتصاداتها و بالتالي لا يوجد أي فائدة من وراء منحك التأشيرة.
أما السبب الثاني فهو إحترازي بحيث أن وضعك لرسالة الدعوة في ملفك يعني إمتلاكك لشخص من عائلتك في الدولة الأوروبية المراد زيارتها و بالتالي إحتمال استقرارك لديه بعد إنتهاء صلاحية تأشيرتك كبير لأنك ستجد كل التسهيلات و المساعدات من طرفه.


و يعد هذان السببان كافيان لرهن حظوظك في الحصول على التأشيرة لذلك ننصح كل طالب سيقدم على فيزا شنغن بتجنب وضع رسالة الدعوة و تجنب ذكر أي فرد من أفراد عائلته المقيمين في أوروبا في الاستمارة حتى في حالة وجوده.








التنقل السريع