القائمة الرئيسية

الصفحات

الطريقة الصحيحة لتقديم طعن ضد قرار رفض طلب فيزا فرنسا

 يعاني الكثير من الأشخاص من رفض طلبات تأشيرة فرنسا الخاصة بهم لأسباب منطقية و أخرى واهية حسب كل حالة. و هو ما يجعل هؤلاء الأشخاص يحسون بظلم و إجحاف في حقهم و ذلك بسبب توفر ملفاتهم على كل المقومات و المزايا و استتيفائهم لكل الشروط التي تضعها السفارة الفرنسية و التي تسمح لهم بالحصول على فيزا فرنسا من ملف جيد و حسابات بنكية جيدة و حجز فندقي مؤكد و في بعض الحالات فيزات سابقة تم احترام تواريخها من طرف الشخص المعني.

فماذا تفعل عند رفض الفيزا؟ و هل يمكن الطعن في رفض الفيزا؟ و هل يمكن قبول الفيزا بعد رفضها؟


طعن فيزا فرنسا
كيفية تقديم طعن بعد رفض ملف فرنسا




بعد تقديم طلب الفيزا و مدة إنتظار غالبا ماتتراوح بين 15 يوما و شهرين يأتي الرد على طلبك إما إيجابيا فبمجرد فتحك لجواز السفر ستجد تأشيرة فرنسا مختومة و إما يكون سلبيا فسيصلك ظرف به جواز السفر الخاص بك خاليا من التأشيرات كما قدمته يوم الموعد و مرفوقا ببعض أو كل الوثائق التي قدمتها في ملفك و ورقة الرفض التي تحتوي على السبب أو الأسباب التي جعلت المصالح القنصلية حسب تقديراتها طبعا و التي تكون حجج واهية في الكثير من الأحيان.



 فعلى سبيل المثال يتم رفض شخص كبير في السن  يملك العديد من التأشيرات من قبل و لم يقم بأي مخالفة في التراب الفرنسي أو خرق لتواريخ التأشيرات المحصل عليها سابقا و يملك أيضا ملفا جيدا و وظيفة محترمة ليكون سبب الرفض حسب ورقة الرفض التي تقدمها القنصلية هو خشيتهم من عدم مغادرة التراب الفرنسي بعد نهاية مدة الفيزا و هو سبب لا يمكن أن يتقبله أي عاقل فلو أراد الاستقرار بفرنسا لكان استقر لما تم منحه تأشيرات من قبل.



فالحل الوحيد في مثل هذه الحالات هو تقديم طعن ضد قرار رفض الفيزا لدى الجهات المختصة للتعبير عن إمتعاض الشخص المعني و إعتراضه على الحجج التي قدمتها له القنصلية لتبرير قرارهم و ذلك بدحض هذه الحجج عن طريق تقديم دلائل و مبررات للغثبات بأن القرار لم يكن عادلا و لا منصفا بل هو قرار ظالم و مجحف و ذلك بهدف مراجعة هذا القرار و رد الإعتبار لطالب الفيزا. و سنتعرف حاليا على الطريقة الصحيحة للاستئناف ضد رفض تأشيرة فرنسا.




كيفية تقديم طعن و الاستئناف ضد رفض فيزا فرنسا:

أول شيء يقوم به الشخص الذي ينوي تقديم طعن ضد قرار القنصلية الفرنسية هو الإسراع في إتخاذ القرار و بداية هذا الإجراء في الحين و ذلك من أجل ربح الوقت لأنه لا يملك إلا شهرين من أجل القيام به إبتداءا من تاريخ صدور القرار السلبي و الموجود في ورقة الرفض لكي يرسل الملف الكامل للطعن و وصوله إلى الجهة المخولة بدراسة الطعون. لذلك يجب عليه الإسراع قدر المستطاع في القيام بمختلف المراحل لكي لا تفوته الآجال القانونية.



و تعتبر أول خطوة في سبيل القيام بذلك هو إعادة تجهيزنسخ طبق الاصل على نفس الوثائق التي قدمتها في ملف طلب الفيزا كاملة و التي في غالب الأحيان يتم إرجاعها في الظرف الذي تسترجعه بعد الرد على طلبكم.


ثم بعد ذلك تأتي الخطوة الأكثر أهمية و التي يجب القيام بها بإتقان كبير و هي عملية تحرير رسالة الطعن و التي يجب أن تسعى جاهدا أثناء ملأها في إقناع الشخص الذي يدرس طعنك بأن قرار الرفض ظالم و لا يستند لأي مبررات منطقية و بأنك لا تستحق هذا الرفض نظرا لأن ملفك جيد و يحتوي كل الإثباتات التي تدل على وضعك المالي و الإجتماعي الجيد و الذي يسمح لك بقضاء عطلة سياحية في فرنسا بكل أريحية و أنك لا تشكل اي خطر أثناء تواجدك بالتراب الفرنسي و محاولة إبعاد كل الشبهات من حولك و التي تتعلق بإحتمال قيامك بالاستقرار بفرنسا بطريقة غير شرعية.


مع التركيز على أسباب الرفض المشار إليها في ورقة الرفض التي تلقيتها و المحاولة جاهدا لدحض هذه الأسباب و إثبات أن لا أساس لها من الصحة و التفصيل بها نقطة بنقطة مستعملا دلائل وقرائن تنفي هذه الحجج ووضعها كلها في هذه الرسالة.


لتحميل نموذج من رسالة الطعن لاستعمالها في الإعتراض على قرار رفض فيزا فرنسا على شكل PDF إضغط هنا.




بعد تحميل هذا الملف و أثناء تحرير الرسالة يجب تغيير المعلومات الموجودة حتى تتوافق مع معلوماتك الشخصية و أسباب رفض طلبك و لا يجب وضعها مباشرة بهذا الشكل.




ثم بعد تحضير الوثائق كاملة و الإنتهاء من كتابة رسالة الطعن وضمهم مع بعضهم تأتي مرحلة إرسال الملف الكامل بعد وضعه في ظرف بريدي و إرساله عبر البريد أو شركة توصيل على شكل طرد مسجل مع وصل إستلام للتمكن من متابعة مكان وصول الطرد و التأكد من وصوله إلى الوجهة قبل إنقضاء الآجال و التي كنا قد ذكرنا بأنها محددة بشهرين كأقصى تقدير.

و يتم إرسال الطرد إلى لجنة الطعون ضد قرارات رفض تأشيرة دخول فرنسا و المتواجدة بمدينة نانت الفرنسية بالضبط في العنوان التالي:

La Commission de Recours contre les décisions de Refus de Visa d'entrée en France (CRRV), BP 83609, 44036, Nantes cedex 1, France.





الرد على الطعن:

في حالة تأييد اللجنة المكلفة بدراسة الطعون لقرار القنصلية الفرنسية برفض طلبك و بذلك عدم إقتناعها بالحجج التي قدمتها من أجل جعلهم يغيرون رأيهم فإن اللجنة لن ترد على طلبكم نهائيا. لذلك ففي حالة مرور ثلاثة أشهر على تاريخ إستلامهم ملفك فإن قرارهم أوتوماتيكيا يعنبر سلبي و مؤيد لقرار القنصلية كما يمكن معرفة تاريخ وصول الملف إلى وجهته عن طريق وصل الإستلام لذلك يمكنكم حساب الأشهر الثلاثة إعتبارا من ذلك التاريخ.


أما في حالة قبول إعتراضك و تقرير إعادة النظر في الرد السلبي للقنصلية الفرنسية الجزائرية فستبعث اللجنة إشعار إلى القنصلية و ت طلب منها إستدعائك فيتم الإتصال بك للتقدم إلى القنصلية مرفوقا بجواز سفرك لمنحك التأشيرة.






ملاحظة مهمة:

يجب التنويه أن أغلبية الطعون التي يتم إرسالها للجنة لا يتم الرد عليها و بالتالي تأييد قرارات القنصلية فرنسا بالجزائر لأن قرار منح التأشيرة ليس إجباريا بمجرد توفر طالب الفيزا على الملف كامل و شروط معينة بل يبقى قرار يستند إلى تقدير و مدى رضا موظفي القنصلية بملفك.

لذلك دائما ننصح الأشخاص الذين تلقوا الرفض و هم غير حاصلين على تأشيرة فرنسا من قبل بعدم الإقدام على هذه الخطوة (تقديم طعن) لأنها بنسبة كبيرة لن تكون مجدية وستكون مضيعة للوقت و الجهد و المال.

أما بالنسبة للأشخاص الذين تم رفض طلبهم بعد الحصول على عدة تأشيرة فننصحهم كذلك بعدم اللجوء لتقديم طعن بعد أول رفض و الذي من الممكن أن يكون بسبب ظرفي فقط و قد يتم إعطاءك الفيزا بعد طلب آخر لذلك من المستحسن في هذه الحالة هو تقديم طلب فيزا أخرى فإن كان هناك رفض ثاني يمكنك حينها تقديم طعن ضد قرارالقنصلية.




و لمعرفة كل التفاصيل الخاصة بتقديم طعن خاص بفيزا فرنسا شاهدوا الفيديو التالي الذي يتطرق بدقة أكبر للخطوات للازمة للقيام بالأمر بطريقة صحيحة:




التنقل السريع