القائمة الرئيسية

الصفحات

فيزا الصين التجارية (Visa Activités Commerciales - Visa M)

 تعتبر الصين من أكبر القوى الإقتصادية و الصناعية و التجارية في العالم و هو ما يجعلها القبلة الأولى للتجار ورجال الأعمال العالميين والجزائريين الذين يبحثون عن استيراد منتجات جاهزة لإعادة بيعها في الجزائر أو معدات و أجهزة و آلات صناعية للإنطلاق في مشاريع.

لكن قبل ذلك يتوجب على الفئة المذكورة أعلاه الحصول على فيزا الصين للتمكن من السفر إليها و الدخول إلى التراب الصيني و إبرام هذه الصفقات التجارية.لذلك سنتعرف في هذا المقال على كل مايخص فيزا الصين 2024 بكل تفاصيلها و الخاصة برحلة قصيرة المدى تجارية إلى الصين أو ما يعرف بـ Visa M و الملف الخاص بها و طريقة تقديمها.


فيزا الصين
فيزا الصين التجارية



كيف أقدم طلب فيزا الصين؟

يتم تقديم طلب تأشيرة الصين عبر عدة مراحل مرتبة بالشكل التالي:


  1. الحصول على خطاب الدعوة من طرف الشريك الصيني مرفوق بالسجل التجاري الخاص به و برنامج الرحلة.
  2. تجهيز ملف تأشيرة.
  3. ملء نموذج استمارة طلب فيزا الصين أونلاين.
  4. حجز موعد لتقديم طلب تأشيرة الصين.
  5. تقديم ملف طلب فيزا الصين يوم الموعد.
  6. استرجاع جواز السفر بعد الإجابة على الطلب.




أين أقدم طلب فيزا الصين؟

تستقبل السفارة الصينية بالجزائر طلبات الفيزا عبر مركز VFS Global الذي يعتبر الوكيل الرسمي المتعاقد مع السفارة و الذي يسهر على استقبال طلبات التأشيرة الصينية المقدمة من طرف الأشخاص الراغبين بزيارة الصين.
و تتم العملية بواسطة مركز وحيد و حصري على التراب الوطني متواجد بالجزائر العاصمة و بالضبط في بن عكنون بحي هويدف بوثلجة.





مامدة معالجة فيزا الصين؟

بعد تقديم طلب الفيزا في مركز طلبات تأشيرة الصين يقوم المركز بإرسال الملفات التي يستقبلها إلى سفارة الصين بالجزائر لتتم معالجتها في مدة تتراوح في أغلب الأحيان بين أربعة أيام و 15 يوما.





ماهو الموعد المناسب للتقديم على فيزا الصين؟

بناءا على ماذكرنا في الأعلى على المدة اللازمة لمعالجة و دراسة الملف يستحسن أن يتم تقديم طلب فيزا الصين قبل عشرين يوم على الأقل على تاريخ السفر و المشار إليه في رسالة الدعوة التي يرسلها إليكم الشريك التجاري الصيني.





مامدة فيزا الصين في حالة ما حصلت عليها؟

تعتبر مدة الفيزا المحصل عليها من إختصاص المكلفين بدراسة الملف داخل السفارة الصينية فهي المخول الوحيد بتحديد مدة التأشيرة. لذلك لا يوجد مدة محددة للفيزا فذلك مبني على تقدير موظفي السفارة و الذين يملكون معايير لتقييم الملفات و مدة صلاحية التأشيرة في حالة قبول الملف طبعا.
لكن في أغلب الحالات التي رأيناها يتم منح تأشيرة شهر صالحة لمدة ثلاثة أشهر بدخول واحد.





ماذا يجب أن يكون في رسالة الدعوة؟

في حالة حصولكم على رسالة دعوة من طرف شركة صينية تنشط في نفس مجال عملكم للقيام بزيارة عمل و تجارة و إبرام صفقات معهم أو لحضور صالون أو معرض فيجب أن تحتوي الدعوة على الشروط التالية:


  • أن تكون رسالة الدعوة بنسختين الأولى باللغة الصينية و الثانية مترجمة للغة الفرنسية أو الإنجليزية.
  • أن تحتوي الرسالة على كل المعلومات الشخصية لطالب التأشيرة من إسمه الكامل و جنسه و تاريخ ميلاده و رقم جواز سفره.
  • أن تكون مرفقة ببرنامج الرحلة بتفاصيلها الكاملة من الهدف من وراء الزيارة و تاريخ الوصول إلى الصين و تاريخ مغادرتها و الأماكن التي سوف يقوم الزائر بالذهاب إليها و نوع العلاقة التي تجمع الزائر بالشركة المستضيفة.
  • أن تحتوي على كل المعلومات الخاصة بالشركة التي ترسل الدعوة من إسم الشركة و عنوانها و رقم هاتفها.
  • أن تحتوي على الختم الرسمي للشركة و إمضاء أحد مدراء الشركة.
  • أن تكون مرفوقة بالسجل التجاري الرسمي الخاص بالشركة التي وجهت لكم الدعوة يكون مختوم بالختم الأحمر.


رسالة الدعوة لا يجب أن تكون نسخة أصلية فيمكن أن تكون نسخة طبق الأصل أو نسخة مطبوعة أو مرسلة عن طريق الفاكس فلا يوجد أي مشكل في ذلك.
كما يمكن في بعض الأحيان أن تطلب منكم القنصلية بطاقة الهوية الخاصة بالشخص الصيني صاحب الشركة التي أرسلت لكم الدعوة.




ملف فيزا الصين:

مباشرة بعد الحصول على خطاب الدعوة يبدأ الشخص الراغب في الحصول على فيزا الصين التجارية في تحضير الوثائق اللازمة و المطلوبة في الملف من أجل الحصول على الفيزا و الذي يتكون من:


  • جواز السفر صالح لمدة 6 أشهر على الأقل و صورة طبق الأصل على الصفحة الأولى التي تحتوي على المعلومات الشخصية و صورة صاحب الجواز.
  • نموذج استمارة طلب فيزا الصين مملوء بطريقة صحيحة و خالية من الأخطاء مملوء أونلاين و ممضي من طرفكم.
  • صورة شخصية بيوميترية لطالب الفيزا تكون حديثة ذات خلفية فاتحة اللون و مقاس 48مم*33مم.
  • نسخة من تأشيرات الصين السابقة و أختام الدخول و الخروج في حالة زيارتكم للصين من قبل.
  • رسالة الدعوة و التي يجب أن تستوفي كل الشروط المذكورة أعلاه.
  • نسخة من السجل التجاري في حالة ماكنتم تاجر و شهادة العمل و نسخة من السجل التجاري للشركة التي تعملون بها في حالة ماكنتكم موظفا (إختياري و ليس إجباري).
  • في بعض الحالات يمكن للسفارة أن تطلب منكم وثائق إضافية أو توجه لكم إستدعاء لإجراء مقابلة مع أحد موضفي السفارة.





ملء الاستمارة و طريقة حجز موعد فيزا الصين:

تتم عملية ملء الاستمارة و حجز الموعد في الموقع الرسمي لمركز فيزا الصين Centre de visa Chine و هي العملية التي يجب القيام بها أونلاين و سنتعرف على الطريقة الصحيحة للقيام بهاتين المرحلتين المرتبطتين ببعضهما. حيث يجب القيام بملء الاستمارة و الحصول على رقم تسلسلي مرتبط بطالب الفيزا للتمكن من حجز موعد.


و للقيام بذلك يجب الدخول إلى الموقع الرسمي عبر الرابط التالي.



ففور دخولك للموقع ستجد نفسك في الواجهة الرشيية للموقع و هي على الشكل التالي:



استمارة طلب فيزا الصين
الواجهة الرئيسية لموقع Centre de Visa Chine.




مباشرة يتم الضغط على الأيقونة المبينة في الصورة أعلاه Accès direct ليتم توجيهك نحو الصفحة الخاصة بملء استمارة فيزا الصين و حجز مواعيد فيزا الصين المبينة في هذه الصورة:



موعد فيزا الصين
ملء الاستمارة و حجز موعد فيزا الصين.



في البداية يجب ملء استمارة فيزا الصين و ذلك عن طريق النزول إلى أسفل الصفحة و الضغط على المستطيل الأزرق المكتوب فيه Remplir le formulaire en ligne كما هو موضح في الصورة أعلاه ليتم نقلك إلى الصفحة الخاصة بملء الاستمارة بحيث ستكون بحاجة لصورتك البيوميترية رقمية لوضعها في الموقع بالإضافة  لمعلوماتك الشخصية و تفاصيل زيارتك إلى الصين و بعد إكمال العملية و طباعة نموذج الاستمارة يتم إعطاءك رقم تسلسلي ستستعمله في المرحلة الثانية و هي مرحلة حجز موعد تأشيرة الصين و ذلك بالدخول مرة أخرى إلى الصفحة الموضحة أعلاه بنفس الطريقة  ثم الضغط على المربع الخاص بحجز المواعيد و الموضح أعلاه و المكتوب فيه Prendre le rendez-vous (demande de visa) لتضع اسمك و لقبك و رقم الجواز و العنوان الإلكتروني و الرقم التسلسلي للتمكن من الدخول إلى رزنامة المواعيد لحجز واحد حيث ستجد التواريخ المتاحة باللون الأزرق كما هو موضح في الصورة أسفله:



مواعيد تأشيرة الصين
رزنامة مواعيد فيزا الصين




فكل ماعليكم القيام به هو الضغط على التاريخ الذي يساعدكم ثم التوجه نحو التوقيت و إختيار الوقت الذي يناسبكم ثم تفعيل الخيار لتتمكنوا من طباعة الموعد من الموقع أو من البريد الإلكتروني الخاص بكم حيث ستصلكم رسالة إلكترونية مباشرة بعد إتمام العملية.



ملاحظة مهمة:

تقوم السفارة الصينية بالجزائر بقبول أغلب طلبات الفيزا التجارية للجزائريين في حالة الأشخاص الذين يتقيدون بما ذكرنا من شروط في هذا المقال. فمن النادر أن يستوفي طالب التأشيرة كل هذه الشروط و يتم رفضه و ذلك بفضل العلاقات الوطيدة بين البلدين و اللذان يعتبران شريكان استراتيجيان في عدة مجالات خاصة المجال الإقتصادي و التجاري.



لمعرفة كل تفاصيل تقديم طلب فيزا الصين بطريقة صحيحة تابع هذا الفيديو من البداية حتى النهاية:




التنقل السريع