القائمة الرئيسية

الصفحات

أحسن البلدان الأوروبية التي تعطي فيزا شنغن 2024

 بما أن أكثر الأسئلة التي يطرحها الأشخاص الذين بنوون تقديم طلبات فيزا للذهاب إلى أوروبا سواءا من أجل السياحة أوالعمل أو العلاج أو الدراسة أو حتى من أجل الهجرة و الاستقرار بأوروبا هي الأسئلة المتعلقة بأكثر الوجهات التي تعطي التأشيرات و الحظوظ التي يملكها طالب لفيزا لما يتقدم بطلب تأشيرة للبلد الفلاني أو البلد الآخر. لذلك تعتبر أكثر الأسئلة طرحا و التي نتلقاها من المتابعين عبر وسائل التواصل الإجتماعي أو زوار مكتبنا هي: ماهي الدولة الأوروبية الأكثر إعطاءا لفيزا شنغن؟ ماهي الدول التي أملك فيها أكثر حظا في الحصول على تأشيرة؟ ماهي أحسن البلدان من أجل تقديم طلب فيزا سياحية 2024؟


فيزا شنغن
أكثر البلدان الأوروبية التي تمنح فيزا شنغن



و بسبب عدم وجود الإحصائيات الرسمية الخاصة بكل بلد أوروبي و المتعلقة بنسبة قبول أو رفض طلبات الفيزا أو حول طريقة دراسة الملفات و الرد على الطلبات و التي تبقى غامضة. كما أن القرارات المتخذة من طرف القنصليات الأوروبية تعتبر في كثير من الحالات مفاجئة و غير مفهومة وبعيدة عن المنطق.

لذلك سنحاول في هذا المقال الإجابة على هذه التساؤلات المطروحة معتمدين على خبرتنا و تجربتنا و وجودنا في مجال الفيزا و إحتكاكنا المتواصل مع طالبي الفيزا لوضع تحليل منطقي للوضعية الحالية و المستقبلية  و ذلك لتعويض غياب مصادر رسمية تتطرق إلى هذا الموضوع الذي يشغل الكثير من الأشخاص الراغبين في الحصول على فيزا شنغن.

و سنضع لكم قائمة تضم خمسة دول أوروبية (TOP 5) و التي تعتبر الأحسن حاليا و الأكثر سهولة من بين 27 دولة منخرطة في فضاء شنغن من ناحية منح تأشيرات شنغن و وضع تسهيلات لطالبي تأشيرة الدخول إليها. حيث تعتبر نسبة قبول الفيزا لهذه الوجهات مرتفعة مقارنة بالبلدان الأوروبية الأخرى. وستكون هذه القائمة مرتبة تصاعديا من البلد المحتل للمرتبة الخامسة إلى البلد الذي يتربع على عرش الدول الأكثر منحا لتأشيرة شنغن 2024 برفقة تحليل مختصر لوضعية الفيزا لكل هذه الدول الخمسة الخاصة بالسنة السابقة و بداية السنة الحالية و التي سمحت لنا باستشراف و التكهن بالوضعية المستقبلية و حظوظ كل طالبي فيزا شنغن في سنة 2023 و بالإضافة لبعض الملاحظات و النصائح.




5-فيزا إيطاليا:

بعد فترة كورونا قامت إيطاليا بفتح طلبات الفيزا السياحية شهر مارس 2022 للراغبين في الحصول عليها بعد أن كان الأمر مقتصرا على فيزا العمل أو الأفار.

و لقد كان من المنتظر أن تكون إيطاليا الوجهة رقم واحد بالنسبة للجزائريين خاصة بعد إبرام عدة إتفاقيات تعاون بين البلدين و اللذان أصبحا شريكين أستراتيجيين في كل المجالات تقريبا. لكن إيطاليا خالفت التوقعات حيث كان ردهم على طلبات الفيزا المقدمة لسفارتهم محتشما و غير منتظر حيث تم رفض طلبات الكثير من الأشخاص خاصة السياحية. وبالرغم مما ذكرنا لكن هذا لم يمنع إيطاليا من تبوء مركز جيد بين الدول الأوروبية الأكثر منحا للتأشيرات حيث تم تعويض العدد المخيب للتأشيرات السياحية الممنوحة من طرف السفارة الإيطالية بعدد كبير من التأشيرات بيزنس (Visa d'affaire Italie) حيث بحسب ما عايناه عن قرب فإن نسبة قبول طلبات الفيزا لهذه الفئة فاقت الـ 80 بالمئة فيكفي توفرك على ملف جيد و رسالة دعوة مؤكدة للحصول على تأشيرة بيزنس و هو ما جعلنا نضعها في المرتبة الرابعة في قائمتنا.

ففي حالة تواصل الأمور بنفس الشكل و بنفس الوتيرة فإننا نرشح فيزا إيطاليا في 2024 أن تكون من أحسن الفيزات فرغم التعقيدات التي تعرف بها إيطاليا و متابعتها لكل كبيرة و صغيرة تخص ملفات طالبي الفيزا فإن هناك بوادر تشير أن هناك تغييرات و تسهيلات جديدة في السنة المقبلة.

كما نشير أنه من المفضل تجنب تقديم ملفات أو وثائق مزورة لأن الجهات المسؤولة على دراسة الطلبات المقدمة داخل القنصلية الإيطالية  في غالب الأحيان تقوم بالتحري و التأكد من صحة الوثائق المقدمة و هو ما يعرضكم قطعا للرفض بالإضافة للمتابعة القضائية في الكثير من الأحيان.



4-فيزا اليونان:

بعد غياب طويل و بعد أن كانت من أصعب التأشيرات في الحصول عليها. استشعر كل العارفين بخبايا الفيزا التغير النسبي و الواضح في نسبة قبول طلبات الفيزا في السنة الماضية. حيث نجح عدد معتبر من الأشخاص في الحصول على فيزا اليونان السياحية  بعد سنوات عجاف غابت فيها تأشيرات اليونان عن الواجهة في السابق و ذلك بسبب تواجد عدد كبير من الجزائريين المهاجرين بطريقة غير شرعية على التراب اليوناني والذين يرغبون في الدخول إلى باقي دول الإتحاد الأوروبي و خاصة فرنسا  و الاستقرار هناك بطريقة غير شرعية و استعمال فيزا اليونان للقيام بذلك هو ماأثر سلبا على نسبة حصول الجزائريين على تأشيرة اليونان في السابق.

لكن في الوقت الحالي و مع التراجع الكبير في عدد المهاجرين الغير شرعيين الجزائريين المتواجدين باليونان الذي شاهدناه في الفترة الأخيرة  جعل سفارة هذا البلد في الجزائر تزيد من حصة التأشيرات الخاصة بالجزائريين في السنة الأخيرة التي أصبحت مقبولة مقارنة مع فترات سابقة و لذلك فنحن نراهن على أن تكون اليونان من أكثر البلدان الأوروبية التي ستمنح فيزا للجزائريين في سنة 2024 إذا أكملت على نفس المنوال و هو ماجعلنا نضعها في هذه القائمة و بالضبط في المرتبة الرابعة.

كما يجب التذكير أن في بعض الحالات القليلة يتم تقديم فيزا وطنية لطالبي الفيزا و ليست فيزا شنغن و بالتالي فإن هذه الفئة سيكون مسموح لهم الدخول إلى اليونان فقط دون غيرها من بلدان فضاء الشنغن.



3-فيزا هولندا:

منذ سنة 2017 تقريبا و هولندا تحافظ على مكانة جيدة ضمن أكثر البلدان الأوروبية قبولا لطلبات الفيزا سواءا السياحية أو الزيارات العائلية أو العمل و ذلك لاعتماد الإقتصاد الهولندي بصفة كبيرة على القطاع السياحي الذي يعتبر من الأولويات لديهم وهو مايجعلهم يقدمون تسهيلات كبيرة للأشخاص الراغبين بزيارة بلدهم.

حيث أن كل المؤشرات توحي أن فيزا هولندا 2024 تستحق التواجد ضمن الدول الأوروبية الثلاثة الأكثر منحا للتأشيرات بجدارة و بدون تردد و ستجدون كل ما يتعلق بفيزا هولندا في الرابط التالي.

كما أننا نحن بأنفسنا كنا شاهدين على حالات كثيرة لقبول طلب تأشيرة هولندا لعدة أشخاص و زبائن نهاية السنة االفارطة و بداية السنة الحالية و هو ماجعلنا نتأكد من استحقاق هولندا لهذه المرتبة ضمن TOP 3.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن وضع هولندا في المرتبة الثالثة لا يعني قبول كل الملفات أو أن تأشيرتها مضمونة أو أنها تمنحها لأي كان لأن ذلك خطأ. فيجب على الراغبين في الحصول عليها سواءا كانو موظفين أو تجار أو طلبة إعداد و تجهيز ملف جيد و مقنع فكلما كان الملف جيدا و يحتوي على وثائق جيدة أكثر كلما كانت الحظوظ أكبر في الحصول على فيزا هولندا.



2-فيزا فرنسا:

بعد سجال و صراع سياسي و ديبلوماسي كبير و بعد مد و جزر كبير بين البلدين تقريبا منذ بداية الحراك بالجزائر سنة 2019. جعل هذا الصراع فرنسا تستعمل كل الوسائل في هذا الصراع من بينها التأشيرة التي كثيرا ماتستعملها فرنسا كورقة ضغط و إخضاع للجزائر لعلمها بأنها الوجهة رقم واحد للجزائريين مسؤولين أو عامة الشعب سواءا من أجل السياحة أو العلاج أو الزيارات العائلية أو أهداف أخرى تجارية و شخصية.

و الآن مع عودة المياه نسبيا إلى مجاريها بين البلدين و ذلك بدليل التصريحات الأخيرة التي أدلى بها وزير الداخلية الفرنسي خلال زيارته للجزائر نهاية السنة الماضية و التي تخص عودة العلاقات القنصلية و منح التأشيرات للجزائريين إلى سابق عهدها أي حالتها الطبيعية كما أسماها الوزير في تصريحاته. حيث لمح إلى زيادة كبيرة في حصة الجزائرين بالنسبة لتأشيرة فرنسا في  2024 وهو ما شاهدناه على أرض الواقع حيث نجح الكثير من الأشخاص في الحصول عليها في السنة الأخيرة كما لاحظنا إنتعاشا كبيرا في نسبة قبول طلبات التأشيرة بداية السنة الفارطة سواءا لفئة التجديد أو فئة أول طلب.

هذا ماجعلنا نكون متفائلين بأن فرنسا و في حالة عدم حدوث أي مشاكل سياسية مستقبلا ستكون من أحسن الوجهات من ناحية منح التأشيرات في السنة الجارية و طي صفحة السنوات الفارطة التي أصبحت فيها فيزا فرنسا صعبة المنال فقد تعرض العديد من الأشخاص للرفض رغم حصولهم على تأشيرات من قبل ولم يسلم من تشديد إجراءات الحصول عليها حتى من كان يملك تأشيرة طويلة لمدة سنة و سنتين و حتى الخمس السنوات.



1-فيزا إسبانيا:

منذ إعادة فتح حدودها و فتح سفارتها بالجزائر و عودة إستقبال الملفات من طرفها بعد أزمة كورونا. قامت إسبانيا بقبول عدد هائل من طلبات التأشيرة التي تقدم بها الجزائريين السنة الماضية و هو ماجعلها تتربع على عرش أحسن البلدان الأوروبية من ناحية قبول طلبات التأشيرة من دون منازع. فقد لاحظنا أن نسبة القبول لدى التقدم بطلب فيزا إسبانيا كبيرة جدا لكن ذلك لا ينفي رفض بعض الطلبات بشكل مجحف و غير مفهوم رغم أن نسبة هذه الحالات قليلة جدا. 

و نظرا لهذه المعطيات فإن أكملت القنصلية الإسبانية على نفس النسق و المنوال فستتربع فيزا إسبانيا في 2024 للمرة الثالثة على التوالي على الصدارة. لكن تبقى النقطة السوداء هي مواعيد فيزا إسبانيا أو كما يعرف بمواعيد BLS Espagne التي تباع بمبالغ خيالية خصوصا أمام إستحالة الحصول عليها من الموقع الرسمي رغم وضع آليات و إجراءات جديدة للحد من الظاهرة كإجبارية أخذ صورة سالفي لكن لحد كتابة هذه الأسطر لايوجد أي جديد يذكر في هذا الموضوع.


فيزا شنغن 2024
أسهل فيزا شنغن



ملاحظة مهمة:

يعتبر هذا التحليل و الترتيب تقريبي فقط و لا يعتمد على إحصائيات و أرقام رسمية لأنها و بكل أسف لا توجد مصادر رسمية تطرقت إلى هذا الموضوع أو قدمت وثائق أو بيانات رسمية تحتوي على إحصائيات دقيقة.

لذلك إعتمدنا في إعداد هذه القائمة على الخبرة و المعرفة و قربنا من الأشخاص طالبي الفيزا بفضل عملنا في هذا الميدان منذ سنوات حيث قمنا بنقل خبرتنا و مارأيناه بكل صدق و مصداقية في هذا المقال من أجل إفادتكم و الإجابة على هذا التساؤول الذي يطرح علينا كثيرا.

كما يجب أن ننوه إلى أن هذه القائمة ليست صالحة لسنة 2024 كاملة بل هي قائمة ظرفية خاصة ببداية السنة فقط لأن في غالب الأحيان يكون هناك تقلبات و تذبذبات مستقبلا في منح التأشيرات من بلدان معينة بسبب عدة عوامل كالأزمات السياسية و الديبلوماسية مع البلد المعني أو إتفاقيات جديدة بين دول الإتحاد الأوروبي و التي تخص موضوع الهجرة والمهاجرين و ذلك يسبب إرتفاع نسبة رفض طلبات الفيزا مثلما تحدثنا من قبل على تأشيرة فرنسا في الفترة السابقة كما يوجد عوامل أخرى مثل نفاذ كمية التأشيرات السنوية المخصصة للجزائريين (الكوطة) و هو مايجعل مصير أغلب الطلبات التي تقدم بعد نفاذ الحصة مرفوضة حتى في حالة إمتلاك طالبها على ملف جيد.

لذلك في هذه الحالات ستكون هناك تغييرات تطرأ من وقت إلى آخر على قائمة الخمسة الأحسن (TOP 5) وهو أمر وارد جدا حدوثه بناءا على ماذكرنا سابقا و سنقوم بإعلامكم بذلك في حالة تغير الأوضاع كما سنقوم بتحيين و تجديد القائمة دوريا . لذلك إبقوا في المتابعة.

أنت الان في اول موضوع
التنقل السريع