القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح لفئة التجار و الحرفيين ستزيد من حظوظكم في الحصول على فيزا شنغن

تتحصل فئة التجار و الحرفيين على حصة الأسد من إجمالي التأشيرات التي تمنحها الدول الأوروبية للجزائريين سواءا كانت فيزا سياحية أو فيزا بيزنس (أفار) مقارنة بالوظائف الأخرى كالموظفين و الفلاحين. لكن ذلك لا يعني أن كل التجار سيتحصلون على تأشيرة شنغن بمجرد تقديم طلب عليها على مستوى أحد السفارات الأوروبية. حيث يجب أن يتوفر ملف فيزا التاجر و الوثائق التي يضعها فيه على بعض الشروط و المتطلبات التي تعتبر مفتاح الحصول على التأشيرة و التي سنتعرف عليها في هذا المقال.



ملف فيزا تاجر
نصائح للتجار من أجل حصول على فيزا شنغن 





كما يجب الأخذ في الحسبان أن هذه النصائح المقدمة لفئة التجار في هذا المقال تخص أيضا فئة الحرفيين لأنه لا يوجد أي إختلاف بينهما حيث يجب عليهما تقديم نفس الملف بنفس الوثائق و يعتبر الإختلاف الوحيد بينهما أن في ملف فيزا التجار يتم وضع السجل التجاري في حين في ملف فيزا الحرفيين يتم إستبداله ببطاقة الحرفي.

حيث سنذكر مجموعة من النصائح و التي نتمنى أن يأخذها بعين الإعتبار كل تاجر أو حرفي يطالع هذا المقال:




1-إختيار البلد:

يجب عليكم الإختيار بعناية البلد الأوروبي الذي يمنح أكثر نسبة لقبول طلبات الفيزا مقارنة بالبلدان الأوروبية الأخرى. حيث أن الإختيار الصائب يعتبر من أهم الخطوات لضمان الحصول على التأشيرة.حيث ستكون حظوظك أكبر لما تحسن إختيار البلد الذي ستقدم له طلب الفيزا الخاص بك .في حين أنه في حل=الة عدم إحسانك الإختيار سيكلفك بنسبة كبيرة رفض طلبك حتى في حالة توفرك على ملف جيد و إستيفائك لكل الشروط اللازمة.


لذلك ننصحكم بالتقرب من أحد المختصين و الإستفسار على الدول الأوروبية الأكثر إعطاءا للتأشيرة في الفترة التي تنوي التقدم بطلب  تأشيرة فيها أو مطالعة آخر الأخبار و المستجدات التي تخص الفيزا من مصادر موثوقة على مواقع التواصل الإجتماعي.



لمعرفة قائمة الدول الأوروبية الأكثر سخاءا في منح تأشيرة شنغن طالع المقال التالي.





2-أقدمية السجل التجاري أو بطاقة الحرفي:

لا يمكن للتجار و الحرفيين أن يتقدموا  بطلب فيزا شنغن في السنة الأولى لإنشاء السجل التجاري أو بطاقة الحرفي و ذلك بسبب عدم قدرة المعني بالأمر على استخراج وثيقة الـ C20 و التي يتم استخراجها من مديرية الضرائب إبتداءا من السنة الثانية لبداية النشاط.
و تعتبر هذه الوثيقة إجبارية و مطلوبة في كل ملفات الفيزا الخاصة بالتجار و الحرفيين التي تشترطها السفارات الأوروبية بالجزائر و أمام استحالة استخراجها في السنة الأولى لبطاية النشاط التجاري تجعل هذه الفئة ملزمة على إنتظظار السنة الموالية للتمكن من تقديم طلب التأشيرة.


كما أن لأقدمية السجل التجاري و بطاقة الحرفي أهمية كبيرة فكلما كانت قديمة كلما كان الملف أكثر قوة و حظوظه أكبر في الحصول على قبول طلب الفيزا فسيتمكن طالب الفيزا من إقناع الجهات التي تدرس ملفه أن وضعيته المالية و الإجتماعية مستقرة و تسمح له بالقيام بزيارة سياحية للبلد المقصود.
كما أنه في حالة توفر طالب الفيزا على مبالغ كبيرة في حسابه البنكي سيكون منطقيا نظرا لأقدميته في العمل و لن يراود موظفي السفارة أي شكوك حول تضخيم هذه المبالغ من طرف طالب الفيزا و بالتالي زيادة فرصه في الحصول على التأشيرة.





3-التأكد من أن الملف كامل:

قبل تقديم طلب الفيزا يجب زيارة الموقع الرسمي الخاص بسفارة الدولة التي ترغب بزيارتها و التوجه نحو الصفحة التي تحتوي على الملف و الوثائق اللازمة للفيزا التي تنوي طلبها و التأكد من أن الملف الذي ستقدمه كامل و لايوجد به أي وثيقة ناقصة لأن ذلك سيرهن حظوظك في الحصول على التأشيرة.


و في حالة عدم تمكنك من ذلك ينصح بزيارة أحد المختصين الموثوقين و الاستعانة بخدماته لمعالجة ملفك و ضمان أنه كامل و لا يحتوي على أي خطأ.


كما أنه يجب التأكد من أن معلوماتك و قائمة الوثائق التي ستقدمها حديثة لأنه في  بعض الأحيان تكون هناك تحديثات على القائمة بزيادة وثيقة أو وثائق إلزامية أو نزعها من القائمة.كما أن الملفات المطلوبة تتغير من بلد إلى آخر فعلى سبيل المثال وثيقة عدم الإخضاع الضريبي Extrait de rôle تشترطها بعض الدول ككرواتيا و مالطا في حين لا تشترطها دول أخرى مثل فرنسا و إسبانيا.





4-رقم أعمال و أرباح منطقية:

تعتبر وثيقة الـ C20 مهمة جدا و مفتاحية في ملفك فعلاوة على كونها وثيقة إجبارية في ملف تأشيرة التاجر و ملف تأشيرة الحرفي فهي تمثل كشف الدخل السنوي للتاجر لأنها تحتوي على رقم الأعمال و الذي يمثل رأسمال التاجر الذي يعتمد عليه في تجارته و تحقيق دخله كما تحتوي أيضا على رقم الأرباح التي يحققها التاجر و الذي يجب أن يكون كافيا و يسمح لصاحبه بالقيام برحلة سياحية لأحد البلدان الأوروبية و في نفس الوقت يجب أن يكون منطقيا بالمقارنة مع نوع النشاط الذي تمارسه فلايمكن أن يكون لتاجر يمارسس تجارة صغيرة كالإطعام السريع أو الحلاقة أن يمون لديه رقم أعمال عالي يتجاوز الـ 100 مليون سنتيم في حين لا يمكن أيضا لشخص يملك رقم أعمال صغير أو في بعض الأحيان معدوم Néant سواءا كان حقيقيا و تصريحا كاذبا أن يطلب فيزا و يصرح أنه سيقوم بصرف مبالغ كبيرة أو على الأقل كافية أثناء سفريته. 





5-حساب بنكي نشيط:

يتم تقديم كشف الحساب البنكي بالعملة المحلية للتاجر الخاص بثلاثة أشهر الأخيرة إبتداءا من يوم الموعد و الذي يمثل إثبات  على أن التجارة الخاصة بك قائمة و حقيقية و أنك تتلقى أرباحك بشكل منتظم فكلما كان كشف الحساب يحتوي على عمليات أكثر كلما كان ملفك مقنعا أكثر لموظفي السفارة فذلك دليل على أن دخلك حقيقي و لا غبار عليه و سيسمح لك ذلك بزيادة فرصك في قبول ملفك.


لكن ذلك لا يعني أن تكون المبالغ الموجودة في حسلبك البنكي ضخمة وغير منطقية مقارنة مع نوع النشاط ففي بعض الأحيان يرتكب بعض التجار هذا الخطأ فعلى سبيل المثال يقوم بعض التجار الذين يزاولون نشاطا صغيرا و لا يدر الكثير من الأرباح بضخ مبالغ شخمة جدا تجعل المسؤولين على دراسة الملف يشكون في صحتها و في كون الملف حقيقيو غير مزور.




6-عدم وجود ديون:

يجب إثبات أنك لا تملك أي ديون و أنك سددت كل المستحقات التي عليك و ذلك بواسطة استخراج بعض الوثائق التي تثبت أنك خالي من الديون أو الضرائب. و لذلك يجب على التاجر أن يستخرج وثيقة تسديد الإشتراك السنوي لدى الصندوق الوطني للعمال غير الأجراء أو ما يعرف بالـ CASNOS و ذلك من أجل إثبات أنك مسوي لوضعيتك إتجاهم.


كما تشترط بعض الدول الأوروبيةعلى التاجر أن يثبت وئعيته اتجاه مصلحة الضرائب و بأنه غير مدان بأي ضريبة و ذلك عن طريق استخراج وثيقة عدم الإخضاع الضريبي (Extrait de rôle). لأن إمتلاكك لديون على عاتقك يعني أن هناك إحتمال كبير بأنك ستغادر الجزائر نحو أوروبا من دون رجعة في حالة ماتم إعطائك تأشيرة و هو ما سيؤدي لرفض طلبكم لا محالة.


التنقل السريع