القائمة الرئيسية

الصفحات

فيزا تجمع عائلي ألمانيا أو كما تعرف بفيزا لم الشمل العائلي ألمانيا أو كما تعرف بالفرنسية بـ Visa Regroupement Familial Allemagne هي فيزا تسمح للأشخاص المقيمين بالجزائر و المتزوجين أو ينوون الزواج من شخص يحمل الجنسية الألمانية أو الأوروبية و مقيم بألمانيا أو شخص لا يملك جنسية ألمانية و لا أوروبية مقيم بالتراب الألماني بصفة قانونية و شرعية بطبيعة الحال.


فيزا ألمانيا 2024
فيزا تجمع عائلي ألمانيا Visa Regroupement Familial Allemagne





كما يجب التذكير بأن تقديم طلب فيزا التجمع العائلي من طرف الشخص المقيم بالجزائر يكون بعد الموافقة على طلب الشريك المقيم بألمانيا من طرف السلطات الألمانية المخولة بذلك حيث يتقدم هذا الأخير بطلب االحصول على موافقة في دائرة الهجرة المختصة فيي المدينة التي يقطن بها و هي التي سترد بالقبول أو الرفض. ففي حالة القبول فقط يمكن للشخص المقيم هنا بالجزائر تقديم طلبه.

كما أن بإمكان الأشخاص الذين لم يتم عقد القران بينهم و بين الأشخاص المقيمين بألمانيا بعد طلب تأشيرة لم الشمل لإجراء مراسيم الزواج بألمانيا و لذلك يجب التنويه أن هذا النوع من الفيزا ليس مقتصرا على الأشخاص المتزوجين فقط بل كذلك يتعدى للأشخاص الذين لم يتزوجوا بعد و ينوون فعل ذلك بعد إلتحاق الطرف الجزائري بألمانيا.



مراحل تقديم طلب تأشيرة ألمانيا العائلية:

يتم طلب تأشيرة لم الشمل العائلي لألمانيا Visa Regroupement Familial Germany عبر عدة مراحل منها ما يتم القيام به في الجزائر و منها ما يتم القيام به من طرف الشخص المقيم بألمانيا على مستوى ألمانيا:
  1.  الحصول على القبول من طرف الجهات المختصة بألمانيا أو ما يعرف بــ Beitrittserklarung.
  2. الحصول على مستوى  B1 على الأقل في اللغة الألمانية و ذلك عن طريق إجراء إختبار لغوي على مستوى المعهد اللغوي الألماني في الجزائر Institut Goethe.
  3. حجز موعد على مستوى القنصلية الألمانية بالجزائر.
  4. تحضير ملف الفيزا كاملا من دون نقائص.
  5. تقديم طلب الفيزا و إنتظار الرد من طرف القنصلية الألمانية.


حجز موعد طلب فيزا ألمانيا العائلية:

يتم حجز موعد طلب فيزا التجمع العائلي أونلاين على مستوى الموقع الإلكتروني الرسمي للسفارة الألمانية بالجزائر و ذلك يكون عبر الرابط التالي.


فمباشرة بعد الضغط على الرابط سيتم تحويلك إلى هذه الصفحة:


مواعيد فيزا ألمانيا
حجز مواعيد التأشيرة العائلية ألمانيا




لتقوم بعدها بالضغط على Nouvelle date الموضحة باللون الأزرق أعلى الصورة على اليمين ليتم نقلك مباشرة لصفحة ملء بياناتك الشخصية ثم المرور مباشرة لرزنامة المواعيد للتمكن من حجز موعد قنصلي Rendez-vous Consulaire.
كما يجب التنويه أن هذه العملية ضرورية و إجبارية ليتم السماح لك بتقديم طلبك حيث لن يسمح لك بدخول مقر السفارة من دون موعد مسبق محجوز بالطريقة التي شرحناها أعلاه.



ملف فيزا ألمانيا العائلية:

مباشرة بعد حجز الموعد يقوم الشخص الراغب بالحصول على التأشيرة بتحضير ملفه الذي يجب أن يكون كاملا و لا يوجد أي خلل به أو وثيقة ناقصة لأن ذلك قد يعرضكم لرفض طلبكم.
كما تجدر الإشارة إلى أن طالب الفيزا مجبر بعد إكمال الملف الكامل على ترجمة كل الوثائق التي إستخرجها باللغة العربية إلى اللغة الفرنسية أو الألمانية عن طريق الإستعانة بخدمات مترجم رسمي محلف و معتمد من طرف الدولة الجزائرية.
ليكون ملفكم الخاص بتأشيرة لم الشمل العائلي ألمانيا يجب أن يتوفر على الوثائق التالية:


  • جواز السفر الأصلي و نسختين مطابقتين على الصفحة الأولى و كل الصفحات التي بها تأشيرات أو أختام مغادرة و دخول التراب الوطني.
  • إستمارة طلب الفيزا الوطنية الألمانية Visa National Germany مملوؤة باستعمال الحروف الكبيرة Majuscule و ممضاة من طرف المعني بالأمر بعد تحميلها     من هنا.
  • صورتين بيوميتريتين ذات مقاس 35*45 mm.
  • الوثيقة رقم 54 و الوثيقة رقم 53 المتعلقتين بقانون الأجانب الألماني مملوؤتين و ممضيتين من طرف المعني بالأمر بعد تحميلهما من هذا    الرابط.
  • نسختين عن الصفحة الأولى من جواز السفر الخاص بالشخص المقيم بألمانيا.
  • إذا كان الشخص الذي يقيم بألمانيا لا يملك الجنسية الألمانية يقوم بإضافة نسختين طبق الأصل على بطاقة الإقامة الخاصة به و نسختين من شهادة الإقامة الخاصة به.
  • شهادة الحصول على مستوى A1 على الأقل في إختبار اللغة الألمانية بالإضافة إلى نسختين من الشهادة.
  • نسختين من شهادة الميلاد الخاصة بطالب الفيزا مصادق عليهما من طرف القنصلية الألمانية (تم حل مشكل المصادقة بعد قرار القنصلية بإن العملية يتم القيام بها مباشرة يوم الموعد).
  • إستمارة القبول Beitrittserklarung مستخرجة من البلدية حيث مقر إقامة الشريك الألماني ممملوؤة و غير ممضاة.
  • في حال كان الشخص المقيم بالجزائر منزوجا من قبل فيجب أن يضيف نسختين عن وثيقة حكم الطلاق في ملفه.
  • تكاليف دراسة الملف من طرف السفارة الألمانية بالجزائر و المقدرة ب 75 يورو للشخص البالغ و التي يتم تسديدها بما يقابلها بالدينار الجزائري.


كما تذكر السفارة الألمانية عبر موقعها الرسمي أن مدة دراسة الملف تتراوح في غالب الحالات بين 3 أشهر و 6 أشهر لذلك تطلب السفارة من مقدمي طلب الفيزا عدم الإتصال بها قبل إنقضاء هاته الآجال للاستفسار على تقدم دراسة الملف لأن ذلك قد يسبب تأخير كبير في العملية لأنه يشكل عملا إضافيا للمصلحة المكلفة بدراسة الملفات داخل السفارة.

كما حذرت السفارة أيشا من نسيان أو عدم وضع أحد الوثائق الإجبارية و المذكورة أعلاه في ملفكم المقدم يوم الموعد لأن ذلك قد يسبب تأخيرا كبيرا في الرد على طلب الفيزا الخاص بكم كما أنه من الممكن أن يؤدي لرفضه تماما.


التنقل السريع